• 00962780105829
    • support@ab7athi.com

المساعدة في كتابة جدول المحتويات عند اعداد رسائل الماجستير والدكتوراة

يوفِّر موقع أبحاثي خدمة كتابة جدول محتويات الأبحاث و الرسائل العلمية الذي يشمل الأبواب و الفصول و المباحث و المطالب التي يتضمنها البحث أو الرسالة عند كتابة رسالة الماجستير والدكتوراة وعند معرفة خطوات رسالة الماجستير ومواضيع رسالة الماجستير. يسمح جدول المحتويات للطالب من تكوين تصور مبدئي عن ماهية الرسالة و محتوياتها، كما تُسهل عليه إستيعاب الرسالة بصورة أوضح. كتابة جدول المحتويات يُعتبر هام للغاية لأنه يوضح تسلسل الأفكار و الفصول التي ستتدرج الرسالة أو البحث في تحقيقها. يُراعى عند كتابة جدول المحتويات للرسائل العلمية ما يلي:

1. التسلسل المنطقي للأبواب و الفصول، على سبيل المثال لا يتم تقديم فصل المنهجية على فصل الإطار النظري عند كتابة رسالة الماجستير والذي يعتبر من شروط رسالة الماجستير والدكتوراة كذلك.

2. وضوع ودقة المفاهيم المستخدمة في صياغة إسم الباب أو اسم الفصل الرئيسي، فيجب إن يكون شامل للمطالب و المباحث التي يحتوي عليها لأفضل تنسيق لرسالة الماجستير او الدكتوراة.

3. لا يمكن كتابة جدول المحتويات إلا من خلال الإستناد على الدراسات السابقة المشابهة لموضوع الدراسة، بحيث يتم جمع عدد كافي من المصادر التي سيستخدمها الباحث عند كتابة الإطار النظري بصورة خاصة.