• 00962780105829
    • support@ab7athi.com
المكتبة الالكترونية للكتب المكتبة الالكترونية المجانية pdf المكتبة الالكترونية

ماذا يعني مصطلح المكتبة الالكترونية؟ وما هي مميزاتها وأشهر أنواعها؟

في الآونة الأخيرة سمعنا عن عدد كبير من المصطلحات التي تتعلق بالتكنولوجيا ومن بين المصطلحات سمعنا عن المكتبة الالكترونية ومن خلال ذلك النوع من المكتبات يمكن اللجوء إليها في أي وقت للحصول على أنواع عديدة من الكتب والمقالات وعدد من مقاطع الفيديو ومجموعة أخرى من صفحات الجرائد القديمة والحديثة، فقد أصبحت تُمثل أهمية كبيرة لدى مُحبي القراءة، وبدلًا من شراء الكتب أو البحث عنها في عدد من المكتبات يمكن الاستغناء عن ذلك والدخول فقط عبر الإنترنت للحصول على ما نرغب من خلال ذلك النوع من المكتبات، وسوف نتعرف على مميزاتها بالإضافة إلى أنواعها بالتفصيل.

مميزات المكتبة الالكترونية

يُمكن أن نقول أن المكتبة الالكترونية تمثل قاعدة بيانات ضخمة يمكن استغلالها لوضع الكتب بأنواعها وفتح باب اللجوء لها للتحميل أو الاطلاع فقط على مدار اليوم، وقد اتجهت العديد من الجامعات إلى عمل هذا النوع من المكتبات، وليست الجامعات فقط، بل إن الكثير من الجهود الفردية بُذلت من أجل إنشاء المكتبات الإلكترونية، فوفرت العديد من المواقع الإلكترونية أقسام بها كمكتبة إلكترونية وتحتوي على كم كبير من الكتب سواء الكتب الدينية أو الكتب التعليمية أو الكتب التي تخص المواد والمناهج الدراسية للعديد من الصفوف، ولذلك نجد أن المكتبة الالكترونية لها الكثير من المميزات ومن بين تلك مميزاتها:

  • في أغلب الأحيان تحتوي المكتبة الالكترونية على معلومات شاملة وكم كبير من البيانات التي قد يتاج إليها القُراء والمثقفين ومن يرغبون في الاطلاع على الكتب، ويوجد بها أيضًا مجموعة متنوعة من الصور التي قد تُفيد الزوار، ومقاطع فيديو متميزة.
  • يمكن لأي شخص حول العالم أن يقوم بالدخول إلى المكتبة الإلكترونية ويقوم بتحميل جميع الكتب التي يرغب بتحميلها دون أن يكون هذا غير مسموح به، أو يوجد سياسة معينة لتحميل الكتب، أو اقتصار التحميل والتعرف على الكتب لمجتمع دون غيره.
  • تستطيع الوصول إلى الكتب التي تبحث عنها في أقل من دقائق قليلة، حيث أنه بمجرد كتابة اسم الكتاب أو مجموعة الكتب التي تبحث عنها على الفور تجدها وتستطيع تحميلها، فبذلك تصل فورًا إلى المعلومات دون تضييع للوقت أو بذل للجهد الكبير.
  • تستطيع قراءة الملفات الموجودة في المكتبة الالكترونية دون أن يحدث أي ضرر للملف، بل ويمكن أن تقوم بالدخول إلى المكتبة آلاف المرات في اليوم الواحد دون أن يُحدث هذا أي ضرر في الملف على الإطلاق.
  • أكثر ميزة تجعل القُراء الباحثين يذهبون إلى المكتبات الإلكترونية أنها تُعتبر المكان الآمن والملاذ لهم، حيث أن الكتب والمعلومات المُدرجة داخلها موثقة، وموثوق بها في آن واحد، فبدلًا من رحلة البحث عبر الشبكة العنكبوتية والاطلاع على معلومات قد تكون خاطئة يتم اللجوء أولًا إلى المكتبة.
  • تستطيع الوصول إلى المعلومات والبيانات التي تبحث عنها بسرعة كبيرة، وذلك يرجع إلى أن المكتبات الإلكترونية تتميز بالنظام والترتيب، فقد تم إعداد قاعدة بيانات ضخمة لها تتميز بالنظام بحيث تسمح للمستخدمين بالوصول إلى الكتب المختلفة في وقت قياسي.
  • يتم العمل على تحديث المكتبات الإلكترونية بشكل يومي وبالتالي ستجد كل ما هو مفيد وحديث ويخص المنهج الذي تبحث عنه، ولن تكون بحاجة إلى البحث بعيدًا عن المكتبة، بل ستجد كل ما تبحث عنه.
  • تُستخدم المكتبات الإلكترونية في تطوير التعليم، حيث أنها وسيلة مميزة من الوسائل التي تُستخدم في التعليم عن بعد، ومنها يستطيع الدارس أو الطالب أن يتعرف على أكبر كم من المعلومات نظرًا لأنها متطورة بتطور العصر الذي نعيشه.

أنواع المكتبات الإلكترونية

وهناك مجموعة كبيرة من المكتبات الإلكترونية الموجودة بالفعل على أرض الواقع، والجدير بالذكر أن المكتبات الإلكترونية منها نوعين شائعين، فهناك النوع المحدود وهناك النوع الكبير، ولكل واحد منهما ميزة، ولكن إن أردنا أن نتحدث عن نوعي المكتب الالكترونية فإننا سنقول:

المكتبة البسيطة المحدودة

أما هن هذا النوع من المكتبات الإلكترونية فإنه يُطلق عليه النوع محدود النطاق، فعند الدخول إليه ستجد مجموعة كبيرة من الكتب، ولكن تلك الكتب تخص فئة معينة، أو قد تختص بمؤسسة في بلد ما، كأن نتحدث عن المكتبة الإلكترونية الخاصة بأحد الجامعات في مصر، فإننا نؤكد على أنها محدودة النطاق، وبها العديد من الكتب التي تتعلق بالجامعة وبعض الكتب لكبار الكُتاب في مصر فقط.

المكتبات الكبيرة والمعقدة

وهذا النوع من المكتبات عند الدخول إليه ستجد شتى أنواع الكتب التي تبحث عنها، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة وضخمة من الصور ومقاطع الفيديو التي قد تحتاج إليها في رحلة بحثك عن كتاب ما أو معلومة ما، وإذا أردنا أن نتعرف على نموذج من هذا النوع من المكتبات، فإننا ينبغي أن نتحدث عن مكتبة الكونغرس بأمريكا، فبها كم كبير من المعلومات، ويستطيع أي شخص حول العالم استخدامها وتحميل الصور منها ومقاطع الفيديو.

وبهذا نكون قد استطعنا أن نقدم لكم معلومات قيمة عن المكتبة الالكترونية سواء عن أنواعها أو عن أهميتها الكبيرة وكيف أنها تخدم العلم والعلماء، وتخدم المجتمعات أيضًا، وخصوصًا ذلك النوع الذي نُطلق عليه واسع النطاق، فيمكنك الآن البحث عما تُريد من معلومات من خلال المكتبات الإلكترونية لتوثيق معلوماتك والتأكد من صحتها والاستزادة من معلومات إضافية.